Skip to main content

مستندات الوكالات التجارية

المستندات المطلوبة للحصول على الإذن اللازم لمزاولة نشاط الوكالة التجارية والقيد بالسجل الخاص بالوكلاء التجاريين

أولا: بالنسبة للأفراد

  • شهادة الجنسية الليبية .
  • إفادة تفرغ من وزارة العمل والتأهيل .
  • شهادة الخلو من السوابق .
  • شهادة من المحكمة المختصة بعدم الإفلاس .
  • ترخيص مزاولة نشاط تجاري .
  • عقد الوكالة المبرم بين الوكيل والموكل مبرم مباشرة مع الشركة أو المحل المنتج للسلعة أو المقدم للخدمة محل عقد الوكالة متضمنا تحديد نوع الوكالة التجارية ومدتها ومجال النشاط ونطاقه والمقابل المالي لعمل الوكيل .
  • مستخرج رسمي من صحيفة قيد الشركة أو المصنع الأجنبي في السجل التجاري في البلد الذي يوجد به المقر الرئيسي .
  • شهادة تثبيت تسجيل العلامة التجارية المستعملة في ترويج السلعة محل عقد الوكالة .

ثانيا :- بالنسبة للشركات

  • عقد التأسيس والنظام الأساسي .
  • مستخرج اصلي وحديث من السجل التجاري .
  • ترخيص مزاولة نشاط تجاري .
  • إقرار من الشركة بأن رأس مالها مملوك بالكامل لليبيين .
  • شهادة من المحكمة المختصة بعدم الإفلاس .
  • إفادة تفرغ رئيس وأعضاء مجلس إدارة الشركة صادرة من وزارة العمل والتأهيل.
  • مستخرج حديث من قيد الشركة بسجل المستوردين بالنسبة للشركات الاستيرادية .
  • عقد الوكالة المبرم بين الوكيل والموكل مباشرة مع الشركة أو المحل المنتج للسلعة أو المقدم للخدمة محل عقد الوكالة متضمنا تحديد نوع الوكالة التجارية ومدتها ومجال النشاط ونطاقه والمقابل المالي لعمل الوكيل.
  • مستخرج حديث من صحيفة قيد الشركة أو المصنع الأجنبي في السجل التجاري في البلد الذي يوجد به المقر الرئيسي .
  • شهادة تثبت تسجيل العلامة التجارية المستعملة في ترويج السلعة محل عقد الوكالة .

ملاحظات

  • يجب أن تكون جميع المستندات الصادرة في دولة الموكل مترجمة إلى اللغة العربية ومصدق عليها من الجهات المختصة والسفارة الليبية بتلك الدولة.
  • تُحال هذه المستندات برسالة رسمية إلى إدارة الشركات.