Skip to main content

هيئة الدستور الغذائي

التعريف بهيئة الدستور الغذائي:

هي هيئة حكومية دولية شكلت من قبل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية من أجل حماية صحة المستهلكين وتيسير تجارة الأغذية عن طريق وضع معايير غذائية دولية وغير ذلك من النصوص التي يمكن عرضها على الحكومات بغية اعتمادها.

ما هو الدستور الغذائي؟

هو مجموعة مواصفات ومدونات وممارسات وخطوط توجيهية وتوصيات أخرى، و بعض تلك النصوص عام للغاية وبعضها الآخر محدد جداً ، كما أن بعضها يتناول الشروط المفصلة المتعلقة بنوع من الأغذية أو بمجموعة منها، وبعضها الآخر يتناول تشغيل و إدارة عمليات الإنتاج أو تشغيل نظم الرقابة الحكومية حرصاً على سلامة الأغذية وحماية المستهلك.

المبادئ العامة لسلامة الأغذية بموجب الدستور الغذائي:

  • تحديد المبادئ الأساسية لسلامة الأغذية التي يمكن تطبيقها على حلقات السلسلة الغذائية بأكملها ( بحيث يشمل ذلك جميع مراحل الإنتاج بداية من إنتاج المواد الغذائية الأولية إلى أن تصل الأغذية إلى المستهلك النهائي ) وذلك لتحقيق هدف سلامة الأغذية وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي.
  • التوصية بمنهج يقوم على تحليل أخطار التلوث ونقطة التحكم الحرجة كسبيل لتعزيز سلامة الأغذية.
  • توضيح كيفية تنفيذ هذه المبادئ.
  • تقديم الإرشاد اللازم لتنفيذ قواعد محددة قد تكون لازمة لحلقات معينة من حلقات السلسلة الغذائية أو لعمليات تجهيز وتصنيع السلع الغذائية، وذلك لتعزيز شروط السلامة في هذه المجالات.

الغرض من الدستور الغذائي:

إنّ الدستور الغذائي عبارة عن مجموعة من المواصفات الغذائية والنصوص المتصلة بها المعتمدة دولياً والمقدمة بطريقة متسقة وترمي تلك المواصفات الغذائية وما يتصل بها من نصوص إلى حماية صحة المستهلكين وضمان الممارسات المنصفة في تجارة الأغذية.

يهدف نشر الدستور الغذائي إلى إرشاد وتعزيز صياغة التعاريف والاشتراطات الخاصة بالأغذية وترسيخها من أجل المساعدة في المواءمة بينها وبالتالي تيسير التجارة الدولية.

الغرض من الدستور الغذائي:

يشمل الدستور الغذائي مواصفات لجميع الأغذية الرئيسية سواء أكانت مجهزة أم شبه مجهزة أم خام المخصصة لتوزيعها على المستهلكين و ينبغي تضمين الدستور الغذائي المواد التي تحوّل إلى أغذية بقدر ما تقتضي ضرورة تحقيق الأغراض المحددة للدستور الغذائي.

ويتضمن الدستور الغذائي أحكاما تتعلق بنظافة الأغذية والمواد المضافة إلى الأغذية ومخلفات المبيدات والعقاقير البيطرية والملوثات و توسيم العبوات و عرضها وطرق التحليل وأخذ العينات وتفتيش الصادرات والواردات و إصدار الشهادات.

الغرض من الدستور الغذائي:

لا تحل مواصفات الدستور الغذائي وما يتصل بها من نصوص محل التشريعات الوطنية كما أنها ليست بديلاً لها، وتتضمن القوانين والإجراءات الإدارية المعمول بها في كل بلد أحكاماً يتعين فهمها والامتثال لها.

تعديل مواصفات الدستور الغذائي:

تلتزم هيئة الدستور الغذائي والأجهزة الفرعية التابعة لها بتعديل مواصفات الدستور والنصوص المتصلة بها، حسب الضرورة، لضمان اتساقها مع المعارف العلمية المعاصرة والمعلومات ذات الصلة الأخرى، وإبرازها لتلك المعارف والمعلومات.

وعند المقتضى، تخضع المواصفة أو النص المتصل بها إلى التعديل أو الحذف بالتماشي مع الإجراءات الخاصة بوضع مواصفات الدستور الغذائي والنصوص ذات الصلة.

يعتبر كل عضو من أعضاء هيئة الدستور الغذائي مسؤولاً عن تحديد أي معلومات علمية جديدة وأي معلومات أخرى ذات صلة قد تستوجب تنقيح أي من مواصفات الدستور المعمول بها أو النصوص ذات الصلة، وتقديم هذه المعلومات للجنة المعنية.

يضع الدستور الغذائي مواصفات لحوالي 200 منتج غذائي، ولديه أكثر من 120 مجموعة من الخطوط التوجيهية ومدونات الممارسات بشأن طائفة واسعة من المسائل المرتبطة بسلامة الأغذية وجودتها والاتجار بها.

مبيدات الآفات

التغذية والتوسيم

الملوثات

التكنولوجيا الأحيائية

مقاومة مضادات الميكروبات

أعلاف الحيوانات